22‏/11‏/2010

أعمــــــال الطــــــرق

أعمــــــال الطــــــرق
تعتبر الطرق الحضرية من أعمال المرافق الهامة فى البنية الاساسية كما تمثل عنصرا اساسيا لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع والطرق كاي عمل هندسي يلزم تنفيذها مراحل متعددة من التخطيط الى التصميم ثم التنفيذ والصيانة لكي تؤدى الغرض المصممة من آجله كمأن هناك مجموعة من العوامل والاعتبارات الفنية التي يمكن الاسترشاد بها فى التصنيف المناسب لشبكة الطرق منها حجم المرور المتوقعة على الطرق وموقع الطريق بالنسبة للطرق المجاورة له.


وبوجه عام وعلى ضوء نوعية وحجم المرور المتوقعة لكل طريق يمكن تقسيم الشبكة وظيفيا بما يتمشى مع متطلبات كل نوعية :


أ- الطرق الرئيسية
وهى لخدمة احجام المرور الكثيفة والعبرة بين مناطق الخدمات الرئيسية المختلفة ويمثل الطريق الدائري حول المنطقة المراد استثمارها طريق رئيسي بعرض اجمالي 80 متر وذلك طبقا للقطاع المرفق.


ب- الطرق الفرعية
وهى الطرق التي تربط بين المناطق المختلفة الانشطة وهى تعتبر طرق فرعية وبإجمالي 56 متر كحرم للطريق.


ج- الطرق المحلية
وهى الطرق بين المجاورات السكنية وداخلها لخدمة المرور المحلى وهى تنقسم الى الآتي:


1- طرق محلية رئيسية :
وهى الطرق الرئيسية للمناطق والخدمات الرئيسية كالمنطقة الصناعية ومدينة الاسواق والمعارض ومكذا، باجمالي عرض 42 متر وهى طرق يسمح بها انتظار سيارات موازي للرصيف بعرض 2 متر لكل جانب.


2- طرق محلية فرعية :
وهى الطرق الفرعية من الطرق الرئيسية والتي تؤدى مباشرة الى طرق الخدمات المباشرة للمناطق وهى تسمح بانتظار موازي للسيارات بعرض 2 متر وباجمالي عرض 36 مترا.
3- طرق محلية ثانوية :
وهى الطرق التي تؤدى مباشرة الى الاستخدامات المباشرة وتتميز بالتداخلات الكثيرة من الاستخدامات المجاورة لها.


- انتظار السيارات


تنقسم أنماط انتظار السيارات بالمناطق السكنية إلى نمطين رئيسيين:_
اولهما هو انتظار جانب الطريق street side park وثانيها انتظار في مواقف مجمعه parking lots وفى اغلب الأحوال يتواجد النوع الأول لخدمه المناطق السكنية


وعلى ضوء هذا المفهوم و فى إطار معطيات المخطط العام حول المنطقة السكنية فان الصورة النهائية لتوزيع مواقف السيارات يمكن أن تأخذ شكلا يجمع بين النوعين السابقين حيث يسود بصفه دائمة انتظار السيارات على جانب الشارع في الطرق المحيطة بالمنطقة السكنية, و في الطريق الدائري (الرئيسي)فىإنتظارعمودى على الشارع


- مسارات المشاة


يأخذ النمط المختار لمسارات المشاة شكلا يتكامل مع كل من نمط شبكات الطرق ونمط مواقف الانتظار فى المدينة ومن ثم وعلى ضوء ما سبق اختياره من الأنماط السابقة فان نمط مسارات المشاة سيأخذ شكلا دائريا حول مركز المنطقة السكنية موازيا لطريق السيارات المحيط بها حيث يجمع حركه المشاة من مواقف انتظار السيارات ليوزعها فى محا ور اشعاعيه على بقيه المنطقة ثم منها إلى محاور المشاة الرئيسية بالمدينة ككل أو بالعكس

0 التعليقات:

إرسال تعليق